أمين عمان الكبرى يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

2/11/2018

أمين عمان الكبرى يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

 

 

أكد أمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة أن أمانة عمان الكبرى هي مؤسسة ذات استقلال اداري ومالي تدار من قبل مجلس مختص برئاسة امين عمان يتولى وضع خطط لمستقبل المدينة بشكل كامل سواء كان للمواطنين و المستثمرين .

 

وسلط الشواربة الضوء على خطط وبرامج الأمانة لمعالجة التحديات التي تواجه المدينة منها تحدي الازدحامات المرورية الذي لابد من وضع حلول مناسبة له حيث تم وضع خطة استراتيجية قصيرة المدى تتضمن تطوير منظومة النقل العام بتأسيس شركة مملوكة للامانة وشراء 100 حافله حديثه خلال العام الجاري ، وأخرى طويلة المدى تضم مشروع الباص السريع  التردد لافتا الى توقيع مذكرة تفاهم لدراسة إنشاء قطار سككي خفيف  .

 

مبينا أهمية وجود تشريعات جديدة تتوافق مع حداثة الدولة والمدينة حيث  تم الإنتهاء من  وضع مسودة قانون خاص لأمانة عمان تم رفعه لمجلس الوزراء يحاكي تطلعاتنا ويمكن المؤسسة من أداء المهام المطلوبة منها في خدمة المدينة وتهيئة البيئة الإستثمارية ، حيث أن بعض التشريعات أصبحت غير ملائمة للاستثمار ، أضافة إلى تعديل قانون المهن ليتضمن اقتراح بتجديد رخص بعض المهن لمدة 3 سنوات .

 

وأشار الشواربة إلى أن قانون التفتيش الموحد سيدخل حيز التنفيذ قريباً بهدف توحيد أعمال التفتيش على كافة القطاعات ، حيث ستكون آلية العمل والتفتيش ضمن خطة وبرنامج عمل واضحين بعيدا عن العشوائية والمزاجية .

 

ولفت الى إلغاء نحو 200 إجراء إداري لتبسيط وهندسة وأتمتة الاجراءات لتحفيز البيئة الاستثمارية وفق الخطة والبرنامج المعد لهذه الغاية ، وبما يحقق نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمواطنين .

 

وكشف الشواربة عن البدء بإنشاء ذراع استثماري للامانة بشكل عام وفي قطاعات النقل والتطوير العقاري والخدمي والسياحي يقوم على دراسة لاحتياجات السوق والمدينة والموائمة بينهما وإختيار تنفيذ المشاريع والقائم على دراسة الجدوى الاقتصادية لها ومن ثم تسويقها وتوفير البنية التحتية المناسبة للاستثمار والدخول في شراكات لإقامة مشاريع استثمارية تخدم المدينة وتوفر متطلبات المدينة العصرية مثل انشاء مدينة ترفيهية .

 

وبين ان الامانة تعمل حاليا على مشروع التحول الالكتروني الذي يوفر كافة المعلومات والمعاملات التي تهم المواطن الكترونيا بهدف تسهيل المعاملات على المواطن والمستثمر بحيث تتم عملية  المراجعة للمؤسسة الكترونيا عن طريق موقعها الالكتروني  اضافة الى قيام الامانة بعمل مسودة قانون خاص يعد الاول تم رفعه لمجلس الوزراء يهدف لخدمة المدينة وسكانها وتقديم كل التسهيلات الممكنة لهم .

 

 

وفي نهاية المحاضرة، التي حضرها آمر الكلية وأعضاء هيئة التوجيه والدارسون في دورتي الدفاع الوطني 15 والحرب  24 التي تضم عددا من ضباط القوات المسلحة والاجهزة الامنية وموظفي الدولة وعدداً من الدارسين العرب والأجانب، جرى نقاش موسع أجاب خلاله أمين عمان الكبرى على أسئلة واستفسارات الدارسين.