وزير العمل الاسبق يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

12/9/2017

 

 

وزير العمل الاسبق يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية



قال معالي الدكتور عاطف عضيبات وزير العمل الاسبق، خلال محاضرة له اليوم الخميس في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية بعنوان " الفقر والبطالة في المملكة واثره على الامن الوطني في الاردن " للدارسين في دورتي الدفاع 14 والحرب 23  أن الفقر بمفهومه الاقتصادي والاجتماعي عالميا يقاس بالمدى الذي يتمكن من خلاله الفرد في المجتمع من تلبية واشباع حاجاته الاساسية ليعيش بكرامة.

 

واضاف بأن مفهوم خط الفقر في المجتمع ومستوى قياسه يختلف من مجتمع لاخر ومن مرحلة تاريخية لاخرى ففي عام 2008 كان الحد الادنى الذي يصبح الفرد تحته فقيرا بالمفهوم الاقتصادي والاجتماعي هو حصول الفرد على مبلغ 680 دينار بينما ارتفع خلال العام 2012 الى 814 دينار اردني حتى يكون قادرا على اشباع حاجاته الاساسية من ماكل ومسكن ومواصلات وتعليم  وحتى لايقع تحت خط الفقر.

 

واضاف بان هناك مؤشرات تبين ان الطبقة الوسطى في المجتمع بدأت بالتاكل ففي عام 2006 اشارت التقارير الى ان 13%من السكان تحت خط الفقر وفي العام 2008 ارتفع الى 13.8% واصبح الان 14.4% ويجب ان لايتزايد لان ذلك سيؤدي الى تاكل هذه الطبقة.

 

وفيما يتعلق بموضوع البطالة في الاردن قال بأن في الاردن حوالي ربع مليون عاطل عن العمل بينما يوجد مليون عامل وافد في الوقت ذاته وهو امر يحتاج الى وضع حلول مستعجلة حيث وصل معدل البطالة في الاردن في الفترة مابين    2005-2015  الى 12% وسجل ارتفاعا غير مسبوق خلال العام 2016 حيث اصبح يشكل 15.3%وسجل خلال الربع الاول من عام 2017  18.2%وارتفع خلال الربع الثاني الى 18.7%.

 

مبينا ان نسبة البطالة ترتفع لدى الاناث مقارنة بالذكور وترتفع ايضا لدى حملة الشهادات الجامعية مقارنة بمن هم دون الثانوية العامة حيث ان 66% من فرص العمل التي يخلقها السوق الاردني تذهب لمن هم دون الثانوية فترتيب البطالة لدى الاناث في الاردن يحتل المرتبة 16 من بين 217 دولة على الرغم من ان نسبة التعليم لدى الاناث في الاردن من اعلى النسب عالميا .

 

 

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها آمر ورئيس واعضاء هيئة التوجيه في الكلية    جرى نقاش موسع أجاب خلاله المحاضر على اسئلة واستفسارات الدارسين .