ندوة بعنوان "ايدولوجية الدولة الاردنية " في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

8/8/2017

ندوة بعنوان "ايدولوجية الدولة الاردنية " في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

 

ناقش المشاركون في ندوة "ايديولوجية الدولة الاردنية " التي نظمتها كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية اليوم للدارسين في دورتي الدفاع 15 والحرب 24 الابعاد الايديولوجية التي اسهمت في بناء الدولة الاردنية ومدى انعكاسها على نسج الروابط والقيم وعلاقاتها التبادلية في قضايا الامن الوطني.

وهدفت الندوة التي شارك فيها الاستاذ الدكتور حمدي مراد من جامعة العلوم الاسلامية العالمية ومعالي الدكتور سميح المعايطة  و معالي الاستاذ الدكتور خالد الكركي رئيس مجمع اللغة العربية الى تأسيس فهم لدى صانعي سياسات المستقبل ورجال الدولة المنتظرين حول الآلية التي تشكلت فيها - ايديولوجية الدولة - ودرجة تأثيرها في تصميم السياسة الوطنية وتنفيذها .

اضافة الى اهميتها في تاسيس فهم كامل عن علاقة البعد الوطني القومي الاسلامي وفكر الثورة العربية الكبرى في ترسيخ ايديولوجية الدولة الاردنية بوصفها عنصراً اساسياً في تشكيل القناعات الشعبية وبلورة الرأي العام الاردني .

واشتملت الندوة على عدة محاور منها "الاسلام في ايديولوجية الدولة الاردنية" و"القومية العربية وفكر الثورة العربية الكبرى في ايديولوجية الدولة الاردنية" "والدولة الاردنية في رؤى الملك عبدالله الاول بن الحسين والملك الحسين بن طلال ومحور "المطلب الوطني (المصالح ، الاهداف الوطنية الاردنية ).


وفي ختام الندوة التي حضرها آمر ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية دار نقاش موسع أجاب خلاله المشاركون على أسئلة واستفسارات الحضور.