مدير عام غرفة صناعة عمان يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

2/2/2020

مدير عام غرفة صناعة عمان يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

القى الدكتور نائل الحسامي مدير عام غرفه صناعة عمان اليوم الاحد محاضرة بعنوان " المؤسسات الدولية ودورها في الاقتصاد العالمي " لدارسين في دورتي الدفاع 17 وماجستير مواجهه التطرف والارهاب 3 بحضور آمر الكلية ورئيس واعضاء هيئة التوجية .

وتحدث الحسامي خلال المحاضرة عن اهداف الصندوق الدولي في تعزيز الاستقرار المالي والنقدي في تشجيع التعاون الدولي في المجال النقدي وتشجيع استقرار اسعار الصرف .

واكد الدكتور بان البنك الدولي يقدم للبلدان النامية قروضاً بأسعار فائدة منخفضة، واعتماداتٍ بدون فوائد، ومنحاً. كما نقدم طائفة عريضة من الاستثمارات في مجالات منها: التعليم، والرعاية الصحية، والإدارة العامة، والبنية التحتية، وتنمية القطاع المالي والقطاع الخاص، والزراعة، وإدارة البيئة والموارد الطبيعية. ويدخل البنك في شراكات مع الحكومات، والمؤسسات متعددة الأطراف الأخرى، والبنوك التجارية، ووكالات ائتمانات الصادرات، ومستثمرين من القطاع الخاص بغرض المشاركة في تمويل بعض مشاريع التنمية.

وقال الحسامي أن صندوق النقد العربي يقدم التسهيلات القصيرة والمتوسطة الأجل للدول الأعضاء للمساعدة في تمويل العجز الكلي في موازين مدفوعاتها، بالإضافة تنسيق السياسات النقدية للدول الأعضاء وتطوير التعاون بين السلطات النقدية في هذه الدول،  كما يعمل على تحرير وتنمية المبادلات التجارية وتشجيع حركة انتقال رؤوس الأموال بين الدول الأعضاء ويلبي الصندوق العـربي دائماً احتياجات التنمية في الدول الأعضاء، ويراعي التوازن بين أنشطته، وضمان الجدوى والشفافية لكل المشروعات. وفي هذا الصدد أيضاً، فإن من أهم أسس عمليات الصندوق العربي الأخذ بأولويات المشاريع التي تقررها الدول، وعدم فرض سياسات مالية أو اقتصادية معينة عليها أو التدخل فيما تقرره من سياسات اقتصادية واجتماعية، وذلك من منطلق دعم جهود الدول العربية والتعاون معها.

 

وفي نهايه المحاضرة اجاب المحاضر على جميع اسفسارات واسئلة الحضور