المهندس سمير الحباشنة يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية

10/2/2024

القى المهندس سمير الحباشنة محاضرة للدارسين في دورة الدفاع 22، وبرنامج ماجستير استراتيجيات في مواجهة التطرف والإرهاب 8 اليوم الاربعاء ، في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان " الهوية والشخصية الأردنية "، بحضور امر ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه فيها.

قال فيها ان الشخصية الأردنية هي اشتقاق للشخصية العربية المتوازنة عبر التاريخ بكل سجاياها التي مزجت بين الموروث العربي وقيم الاسلام السمح وبطبعته الشامية التي قامت على مبادئ العيش المشترك والانسجام والتواد تحت مظلة الهوية العربية بكل المكونات الثقافية المتعددة من اعراق واديان ومذاهب وطوائف.

مبينا ان مفهوم الهوية الأردنية والبيئة السياسية والاجتماعية وعناصر القوات الدولة الوطنية هي مفاهيم مستمدة من واقع التجربة الأردنية والأداء الاردني ببعده التاريخي وأدائه المادي وبثبات قيمه المعنوية.

مؤكدا ان التاريخ الاردني المعاصر يتجلى عندما نذكر القضية الفلسطينية تلك القضية التي تعبر بوضوح عن هويتنا وانتمائنا  لهذه الامة حيث ان القضية الفلسطينية ليست قضيه عربية فحسب بالنسبة للأردن انما هي قضية اردنية داخلية بالنسبة لقيادة هذا البلد والى الشعب الاردني والى القوات المسلحة التي كانت على الدوام في مقدمة الركب دفاعا عن حرية وعروبة فلسطين.

 

وفي نهاية المحاضرة جرى حوار مفتوح أجاب خلاله الضيف على أسئلة واستفسارات الدارسين.