وزير التربية والتعليم يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

12/9/2017

 

وزير التربية والتعليم يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز  أن البيئة المدرسية تواجه العديد من التحديات ابرزها اللجوء السوري الذي ادى الى اكتظاظ كبيرفي اعداد الطلبة  في المدارس الامر الذي ادى الى انتقال اغلب المدارس الى نظام الفترتين لاستيعاب الاعداد المتزايدة من الطلبة وكذلك الهجرة المعاكسة من مدارس القطاع الخاص الى المدارس الحكومية خلال السنة الاخيرة وخصوصا في القصبات والمدن بسبب تراجع الاوضاع الاقتصادية اضافة الى تراجع الاستثمار في بناء المدارس الحكومية منذ التسعينات.

جاء ذلك خلال محاضرة له اليوم الخميس في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية بعنوان " السياسة التعليمية الاردنية وتقييم الاداء للجهاز التعليمي والتربوي في الاردن " للدارسين في دورتي الدفاع 14 والحرب 23 .

وعرض الرزاز الإطار العام للسياسات التربوية التي تتصف بالثبات والتكامل والمرونة والوضوح لجميع العاملين الامر الذي  يمكن متخذ القرار من تنفيذها حسب الموقف مشيرا الى المرتكزات الأساسية للسياسات التربوبة التي تستند الى العدالة والمساواة والتعليم للجميع والنوعية والكفاءة والمواءمة.

واشار الرزاز الى اهمية المبادرات الملكية السامية في مجال التربية والتعليم والتي من ابرزها تركيز جلالة الملك عبدالله الثاني على موضوع التعليم من خلال الاوراق النقاشية خصوصا الورقة النقاشية السابعة اضافة للخامسة والسادسة التي تتطرق الى دور الشباب بشكل اساسي وكبير  بالاضافة الى المؤسسات التي اطلقتها جلالة الملكة رانيا العبدلله  وتعنى بالتعليم والتميز في التعليم كمدرستي وجائزة المعلم واكاديمية الملكة رانيا لتأهيل المعلمين الامر الذي اعطى مدخلات متميزة ستساعدنا في البناء عليها مستقبلا.

يضاف الى ذلك المركز الوطني لتطوير المناهج والذي يمثل ذراعا استشارية لوزارة التربية والتعليم والذي يعنى بتحضير واعداد المناهج من قبل اصحاب الاختصاص ومن ثم تسليمها للوزارة .

مشيرا الى التحديات الكبيرة التي تواجه الوزارة وتقع على عاتقها فيما يتعلق بتدريب المعلمين سواء كان  تدريب المعلمين خلال العمل او تدريب المعلمين الداخلين الجدد من خلال اكاديمية الملكة رانيا التي تتميز عن باقي كليات التربية في الجامعات الاردنية ببرامجها التطبيقية اضافة للمواد النظرية  حيث لدينا اكثر من 80000 معلم في مدارس المملكة الحكومية اضافة الى حوالي 3000 معلم يتم تعيينهم سنويا .

مؤكدا على ان الوزارة تعمل حاليا على ايجاد نظام مسار مهني مرتبط بمزاولة المهنة بحيث لاتختلف مهنة المعلم من حيث المزاولة عن اي مهنة اخرى من حيث وجود اختبار سنوي لتقييم المعلم وتصنيفه وظيفيا وهو مسار مهم لتحفيز المعلم المتميز كل حسب اداءه.

 

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها آمر ورئيس واعضاء هيئة التوجيه في الكلية    جرى نقاش موسع أجاب خلاله المحاضر على اسئلة واستفسارات الدارسين .