مدير عام الجمارك الأردنيَّة يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

2/19/2020

مدير عام الجمارك الأردنيَّة يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

 

القى مدير عام الجمارك الاردنيه اللواء الدكتور عبدالحميد الرحامنه اليوم الاربعاء محاضره للدارسين في دوره دوره الدفاع 17 , بعنوان (السياسات الضريبيه والجمركيه ) في كليه الدفاع الوطني الملكيه الاردنيه بحضور امر الكليه العميد الركن علي المقابله ورئيس واعضاء هيئه التوجيه في الكليه .

  وقال مدير عام الجمارك ان دور الجمارك لم يعد يقتصر على جباية الرسوم الجمركية، وان دورها يمتد إلى كافَّة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية إضافة إلى تحقيق الأمن الاقتصادي والاجتماعي والوطني في الدَّولة.

­­­­­

مبينأ ان الدائرة تتولى مهمة دعم الاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمار وتعزيز قدرة الصناعة الوطنية على المنافسة وتسهيل حركة التبادل التجاري بين المملكة والدول الأخرى، ومراقبة حركة المسافرين والبضائع ووسائط النقل العابرة لحدود المملكة باستخدام أحدث تقنيات التكنولوجيا الحديثة اضافة الى مكافحة التهريب، والحدّ من الأنشطة التجارية غير المشروعة، والإسهام في حماية الأمن الوطني والمجتمع المحلي والبيئة من المواد الخطرة ورفد خزينة الدولة بالإيرادات .

كما تلعب السياسة الجمركية دورا مهما في الاقتصاد الوطني بشكل عام على ضوء تحرير التجارة الخارجية وعدم امكانية العيش خارج النظام التجاري الدولي , فالاردن قد دخل في اتفاقيات متعدده لتحرير التجارة مثل اتفاقية التجارة الحرة العربية والاتفاقية الاوروبية  واتفاقيه التجاره الحره مع الولايات المتحده الامريكيه  .

وبين الرحامنه ان مهام دائره الجمارك تعمل على مكافحة التهريب والأنشطة التجارية غير المشروعة , ورفد خزينة الدولة بالإيرادات - وتشجيع الاستثمار وتعزيز قدرة الصناعة الوطنية على المنافسة , وتسهيل حركة التبادل التجاري بين المملكة والدول الأخرى، ومراقبة حركة المسافرين والبضائع ووسائط النقل العابرة لحدود المملكة.

 

واكد الرحامنه ان الجمارك تساهم في تحقيق  النُّمو الاقتصادي والتِّجاري وتشجيع الاستثمار من خلال تشجيع الصَّادرات من المنتجات الوطنيَّة بإلغاء الرسوم على هذه الصَّادرات والحد من تصدير المواد الأوَّليَّة اللازمة للصِّناعة الوطنيَّة من أجل منع ارتفاع أسعارها سواء بفرض رسوم تصدير عالية أو بوضع قيود كمِّيَّة على هذه الصَّادرات أو حتَّى منعها وتحقيق التَّوازن في الميزان التِّجاري ويكون ذلك بالتَّأثير في حركة تبادل السِّلع، بحيث تشجَّع الصَّادرات وتقلِّص الواردات .

وفي نهاية المحاضرة جرى حوار مفتوح اجاب خلاله الضيف المحاضر عن اسئلة واستفسارات الدارسين.