كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية تعقد ندوة النظام السياسي الأردني وموقعه في الأمن الوطني الاردني

2/12/2020

كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية تعقد ندوة النظام السياسي الأردني وموقعه في الأمن الوطني الاردني

 

عقدت في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية اليوم الاربعاء، ندوة بعنوان " النظام السياسي الأردني وموقعه في الأمن الوطني " للدارسين في دوره الدفاع 17, بحضور آمر الكلية ورئيس وأعضاء هيئه التوجيه فيها.

 

وشارك في الندوة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى حابس المعايطه, والعين كمال ناصر برهم ومدير مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور زيد عيادات.

 

وقال الوزير المعايطة بأن الديمقراطية الحقيقية تقوم على التعددية السياسية عبر الأحزاب والتيارات السياسية بوجود العملية الانتخابية، موضحاً أن دولة القانون هي الدولة الديمقراطية التي تلتزم بمبدأ سيادة القانون وتستمد شرعيتها وسلطتها من إرادة الشعب وتلتزم سلطاتها بحماية حقوق الإنسان وصون كرامته.

 

وأوضح الوزير المرتكزات الأساسية لدولة القانون, أهمها الالتزام بأحكام الدستور واعتماد أسلوب الحوار الديمقراطي في التعبير عن الرأي منوها إلى أهم التطورات التي جرت على الدستور الأردني عام 2011, عبر لجنة الحوار الوطني.

 

وقال العين كمال ناصر أن الأوراق النقاشية الملكية طرحت لتكوين حكومات برلمانية تعتمد على التطور والتراكم والتقييم، ابتداءاً من مؤسسات المجتمع المدني والنواب التي دعتهم إلى تشكيل كتل عن طريق برامج تمثل أساس العمل الحزبي.

 

وتحدث الدكتور زيد عيادات عن أهمية ربط الأحزاب والنقابات بالنظام السياسي, وأن النظم السياسية سابقاً كانت تقوم على اعتبارات البنية وما يحدده الدستور عن دولته ، اما المدخل الحديث في علم السياسة فإنه يركز على إدارة الدولة والتي تعني إدارة السلطة عبر توزيع النفوذ والموارد وإدارة الموارد المادية والمعنوية.

 

 

 

وفي ختام الندوة دار نقاش موسع أجاب خلاله الضيوف على أسئلة واستفسارات الدارسين