أمين عام المجلس الأعلى للسكان يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

11/5/2019

أمين عام المجلس الأعلى للسكان يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

 

قال مساعد أمين عام المجلس الاعلى للسكان السيده رانيا العبادي أن الامن الوطني الأردني يتمتع بمميزات مختلفة من بينها الشمول، لأنه لم يفصل بين أمن الدولة وأمن المجتمع .

 

جاء ذلك خلال محاضرة لها اليوم الثلاثاء بكلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية بعنوان (السياسة السكانية في الاردن وعلاقتها بالامن الوطني) للدارسين في دوره الدفاع 17  بحضور امر الكليه العميد علي المقابله ورئيس واعضاء هيئة التوجيه في الكلية.

وبينت العبادي أن الهجرات بمختلف انواعها القسرية، والطوعية والعمالة الوافدة اثرت على الأمن الوطني سلبا في السنوات الاخيرة الماضية.

وأشارت العبادي إلى أن ازمة اللجوء السوري فرضت واقعا ديمغرافيا على الأردن سيكون له تأثير كبير على سيناريو التحول الديموغرافي من حيث الكلفة المالية الكبيرة والتي ستؤثرعلى البرامج المعدة، كما ستؤثرعلى تعديل الأولويات الوطنية ومنها الصحة الإنجابية وإحداث خلل في الهرم السكاني بزيادة كبيرة في قاعدته، بالإضافة إلى زيادة في عدد السكان .

واضافت السيدة رانيا العبادي ان معدل النمو السنوي لغير الاردنين وصل الى 18% اما فيما يتعلق بالاردنين فأن معدل النمو السنوي قد بلغ 3.1% سنويا

وبلغ معدل النمو السكاني 4.7% خلال الفتره 1952 -1979  ثم انخفض بشكل  ملموس ليصل الى 2.6% خلال الفتره 1994 -2004 ثم عاد وارتفع الى 5.3% خلال الفتره 2004 - 2015  ويعتبر معدل النمو السكاني مرتفعا بكل المقاييس بل كان من اعلى المعدلات المسجلة في العالم .

 

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع اجابت خلاله المحاضر عل اسئلة واستفسارات الدارسين.