وزير الخارجية وشؤون المغتربين يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

10/15/2019

وزير الخارجية وشؤون المغتربين يحاضر في كلية  الدفاع الوطني الملكية الاردنية

 

القى وزير الخارجية وشؤون المغتربين السيد ايمن الصفدي اليوم الثلاثاء محاضرة للدارسين في دوره الدفاع الوطني 17 بعنوان "الاردن والعلاقات الدولية - السياسة الخارجية الاردنية وتقييم اداء الجهاز الدبلوماسي " بحضور امر الكلية العميد الركن علي المقابله ورئيس واعضاء هيئة التوجيه فيها .

واستعرض الوزير خلال المحاضرة اهداف السياسة  الخارجية للمملكة الاردنية الهاشمية والمبادىء التي تحكمها وكيفية تعاملها مع تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية. 

واكد الصفدي على ان الاردن في ممارسته لسياسته الخارجية ينطلق من فهمه العميق لمجمل الاوضاع الدولية الامر الذي يميز هذه السياسة بالاعتدال والواقعية والقدرة على دمج بين المصلحة الوطنية والمصلحة العامة والانسجام بين الخطاب السياسي وبين الممارسة الفعلية على ارض الواقع .

واكد الصفدي على الموقف الداعم للاشقاء الفلسطينيين للتوصل الى تسوية دائمة وحل عادل للقضية الفلسطينية التي تعد الاولى على سلم اولوياتنا ولا نعرف ماذا ستقدمه الولايات المتحده الامريكيه في ما يسمى بصفقه القرن لاكن الولايات المتحده الامريكيه تعرف ما هو موقف الاردن الثابت تجاه القضيه الفلسطينيه . ونحن في اشتباك يومي مع الحكومه الاسرائيليه ونحذر دائما من المساس بالقدس وتغيير هويتها  .

وفيما يتعلق بالجانب السوري يوجد علينا ضغوطات كبيره على مختلف القطاعات في الاردن ولا نتوقف عن الدعم والمساعده لاشقائنا السوريين رغم الظروف الصعبه ومنحت 150 الف تصريح عمل للسوريين . واكد الصفدي ان الاردن يرفض الهجوم التركي على سوريا ونطالب بوقف فوري لهذه العمليات العسكريه في سوريا

واشاد الصفدي بالعلاقات الاردنيه الخليجيه ونرفض اي اعتداء على الخليج العربي وموقف جلاله الملك ان اي اعتداء على الخليج هو اعتداء علينا وامننا من امنهم .

ومن جانبه اكد الصفدي بالعلاقات الاردنيه الامريكيه وهي علاقه استراتيجيه وحليفه لنا وتعتبر الولايات المتحده اكبر داعم للاردن لكن نختلف في بعض السياسات مثل نقل السفاره الاسرائيليه الى القدس .

وفي نهاية المحاضرة جرى حوار مفتوح اجاب خلاله الوزير عن اسئلة واستفسارات الدارسين.