امين عام وزارة المياه والري يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكي الاردنية

2/26/2019

امين عام وزارة المياه والري يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكي الاردنية

قال امين عام وزارة المياه والري ، خلال محاضرة له اليوم الثلاثاء في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية بعنوان " السياسة المائية في الاردن " للدارسين في دورتي الدفاع 16 والحرب 25 ان الوزارة تطلع إلى المياه كعنصر أساسي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأمن الوطني من خلال المحافظة على معدلات التزويد المائي المناسبة للمواطنين وللاستخدامات الاخرى وتعزيز تغطية خدمات الصرف الصحي .

واضاف بأن الوزارة تتخذ العديد من السياسات الجديدة والتحسينات لزيادة الكفاءة، والحفاظ على المياه العذبة وإعادة استخدام وتدوير كل المياه  المتاحة والاستخدام الأمثل للموارد عن طريق الحد من فاقد المياه الفني والإداري . اضافة الى تحسين كفاءة استخدام الطاقة في معالجة و توزيع المياه وادخال الطاقة المتجددة.

وبين ان من ابرز التحديات التي تواجه قطاع المياه اتساع الفجوة بين المتاح والطلب و  اللجوء السوري الذي ساهم في زيادة الطلب على المياه بنسبة %21 اضافة الى تأثيرالتغير المناخي على قطاع المياه بسبب ارتفاع معدل درجات الحرارة و شدة موجات الحر ونقصان الهطول المطري الامر الذي ادى الى قلة التغذية للمصادر المائية السطحية والجوفية. يضاف الى ذلك ارتفاع الكلفة الرأسمالية للمشاريع المائية الجديدة، وعدم القدرة على تأمين التمويل اللازم للإستثمار في مشاريع قطاع المياه .

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها آمر ورئيس واعضاء هيئة التوجيه في الكلية    جرى نقاش موسع أجاب خلاله المحاضر على اسئلة واستفسارات الدارسين .