رئيس ديوان الخدمة المدنية يحاضر في كلية الدفاع الوطني

1/21/2019

رئيس ديوان الخدمة المدنية يحاضر في كلية الدفاع الوطني

 

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات ان ديوان الخدمة المدنية يحرص على تنظيم شؤون الوظيفة العامة وتطويرها بأبعادها البشرية والإجرائية والقانونية. وتوفير الاحتياجات من الموارد البشرية لتمكين أجهزة الخدمة المدنية من القيام بدورها على مستوى عال من الكفاءة والفعالية ولتحقيق أهدافها المؤسسية، والوصول إلى الريادة والتميز.

جاء ذلك خلال محاضرة له في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية اليوم الاحد بعنوان " السياسات والبرامج العامة ونتائجها واثرها في منظومة الامن الوطني " بحضور آمر الكلية العميد الركن الدكتور يوسف الخطيب ورئيس واعضاء هيئة التوجيه في الكلية والدارسين في دورتي الدفاع 16والحرب 25.

مبينا ان الديوان يعمل ترسيخ مفهوم الشفافية كأحد المفاهيم الإدارية الحديثة في التشريعات الناظمة لشؤون الوظيفة العامة. من خلال تحديث وتطوير عمل المؤسسات الرقابية مثل ديوان المحاسبة وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد كمؤسسات رقابية لتعزيز المكاشفة والمسائلة والمحاسبة وصون حقوق المواطنين والموظفين في الشكاوى والتظلم. كما تم تفعيل دور المركز الوطني لحقوق الإنسان من أجل حماية وتعزيز حقوق الإنسان وعدم التمييز بين المواطنين وتعزيز النهج الديموقراطي في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

مشيرا الى ان ديوان الخدمة المدنية يعمل وفق سياسات ومرتكزات تسهم في تحقيق العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص في اختيار وتعيين الموظفين في الخدمة المدنية، بناء على مبادئ الجدارة والاستحقاق والكفاءة تمشياً مع مضمون المادة (22) من الدستور من خلال تجسيدها في أطر تشريعية وممارسات عملية.

 

ومؤكدا على ان ديوان الخدمة المدنية قد تبنى العديد من البرامج والمشاريع لغايات إدخال التقنية الحديثة إلى كافة مجالات عمله بدءاً من أرشفة وثائقه التاريخية، وأتمتة عملية الترشيح، وتحديث بياناته أولاً بأول، وهو الذي جعل من الديوان مركزاً منتجاً للمعلومات يقدم مؤشرات حيوية تساعد في اتخاذ القرارات.

كما تبنى الديوان التطوير والتحديث المستمر للتشريعات الناظمة لشؤون الموظف والوظيفة وصولاً إلى تنفيذ رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني فــــــــــي إحداث الثورة البيضاء في الإدارة الأردنية التي تعتبر رافعة أساسية في منظومة الأمن الوطني.

 

وفي نهاية المحاضرة جرى حوار مفتوح اجاب خلاله الضيف المحاضر عن اسئلة واستفسارات الدارسين.