رئيس الجامعة الهاشمية يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

1/12/2019

 

 

رئيس الجامعة الهاشمية يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

 

قال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال بني هاني خلال محاضرة له اليوم بعنوان (دور الجامعات في بناء الدولة الاردنية( الجامعة الهاشمية انموذجاً)في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية ان الجامعة الهاشمية نَفَّذَتْ مجموعة واسعة من المشاريع والبرامج والخطط ضمن رؤية ريادية تسعى إلى تقديم الحلول المستدامة للتحديات الوطنية بالإضافة إلى التميز في وظائف الجامعة التقليدية وهي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

مبينا ان هذه الرؤية قد تمثلت  في عدة محاور اهمها الاستقلال المالي والاقتصادي (نموذج في الإعتماد على الذات) من خلال الإعتماد التام على مواردها المالية الذاتية، فلم تتلقَ الجامعة أي دعم مالي مباشر من الحكومة منذ (7) سنوات خلافاً للجامعات الحكومية الأخرى.ومحور الاستقلال في الطاقة حيث أنشأت الجامعة محطة الطاقة الشمسية التي خفضت فاتورة الكهرباء من (2.5) مليون دينار سنويًا إلى (صفر) دينار، بالإضافة إلى ما يتم ترصيده من فائض لدى شبكة الكهرباء الوطنية، وتم استرداد كلفة المشروع خلال عام وأربعة شهور.و محور استقلال الجامعة في مجال المياه والأمن الغذائي. ومحور الأمن الوطني الشامل (تعزيز الانتماء والمواطنة وخلق القيادات الطلابية) من خلال استحداث مساقات في تربية الأخلاق والقيم الإنسانية، وحل النزاعات بالطرق السلمية وقبول الآخر، والمواطنة وحقوق الانسان.

اضافة الى تضمين الأوراق النقاشية الملكية السبع في المساقات الجامعية. يضاف الى ذلك محور تنمية الموارد البشرية وتخريج الكفاءات ودعم الإبداع والريادة. و تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( الحرم الجامعي الذكي).

وفيما يتعلق بالتصنيف المحلي والدولي للجامعة الهاشمية فقد بين بني ارشيد ان الجامعة تنافس باستمرار على المراكز الثلاثة الأولى المحلية، وفي مراكز متقدمة عربياً، وتتقدم باستمرار في التصنيفات العالمية حيث صُنِّفت الجامعة الهاشمية ضمن أول (1000) جامعة في العالم وفق تصنيف

Times Higher Education البريطاني لعام 2018، والذي يعد أحد أفضل التصنيفات العالمية.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها آمرالكلية العميد الركن الدكتور يوسف الخطيب ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية والدارسين في دورتي الدفاع 16 والحرب 25 أجاب المحاضر على اسئلة واستفسارات الدارسين.